فصل: (من مع الصاد)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏من مع الصاد‏]‏

5324- من صاح بالكلمات لقد رأيت أبواب السماء تفتحت لهن‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عمر أن رجلا صلى فقال الله أكبر كبيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فلما قضى النبى صلى الله عليه وسلم الصلاة قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/76، رقم 2559‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

***

5325- من صاحب الكلمات لقد ابتدرها اثنا عشر ملكا أيهم يسبق بها فيجىء الله بها‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أنس أن رجلا صلى فقال الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه فلما فرغ رسول الله‏.‏

‏(‏قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/289، رقم 3407‏)‏‏.‏

***

5326- من صاحب هذا القبر ركعتان أحب إلى هذا من بقية دنياكم‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/282، رقم 920‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/249‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

5327- من صافح أخاه المسلم ليس فى صدر أحدهما على صاحبه إحنة لم تتفرق أيديهما حتى يغفر الله لهما ما مضى من ذنوبهما ومن نظر إلى أخيه المسلم نظرة ليس فى قلبه عليه إحنة لم يرفع طرفه حتى يغفر له ما مضى من ذنبه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏51/32‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏إحنة‏)‏‏:‏ حقد وعداوة‏.‏

***

5328- من صام يوم الزينة أدرك ما فاته من صيام السنة يعنى يوم عاشوراء‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

***

5329- من صام أربعين صباحًا لا يريد به إلا وجه الله لم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه‏.‏

‏(‏الديلمى عن واثلة‏)‏‏.‏

***

5330- من صام أول يوم من رجب عدل ذلك بصيام سنة ومن صام سبعة أيام أغلق عنه سبعة أبواب النيران ومن صام من رجب عشرة أيام نادى مناد من السماء أن سل تعطه‏.‏

‏(‏أبو نعيم، وابن عساكر عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏36/376‏)‏‏.‏

***

5331- من صام أيام العشر كتب الله له بكل يوم صوم سنة غير يوم عرفة فإنه من صام يوم عرفة كتب الله له صوم سنتين‏.‏

‏(‏ابن النجار عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/157، ترجمة 1649 محمد بن عبد الملك الأنصارى‏)‏‏.‏

***

5332- من صام الأبد فلا صام‏.‏

‏(‏النسائى، وابن جرير عن ابن عمرو‏.‏ النسائى، وابن جرير، وأبو سعيد محمد بن على بن عمرو بن مهدى النقاش فى أماليه، وابن عساكر عن ابن عمر قال النقاش لا أعلم أحدًا رواه عن ابن عمر غير عطاء تفرد به رواه عن الأوزاعى قلت‏:‏ رواه ابن جرير من طريق الوليد بن مسلم عن الأوزاعى‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏2/125، رقم 2687‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏4/206، رقم 2376‏)‏، وابن عساكر ‏(‏24/453‏)‏‏.‏

***

5333- من صام الأبد فلا صام ولا أفطر‏.‏

‏(‏النسائى عن ابن عمرو‏.‏ النسائى عن عمر‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن الشخير‏.‏ أحمد، والنسائى، والطبرانى، والحاكم عن عمران بن حصين‏.‏ النسائى عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏4/206، رقم 2377‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏4/205، رقم 2374‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن الشخير‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 156، رقم 1147‏)‏، وأحمد ‏(‏4/24، رقم 16347‏)‏، والنسائى ‏(‏4/206، رقم 2380‏)‏، والحاكم ‏(‏1/601، رقم 1590‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والضياء ‏(‏9/471، رقم 453‏)‏‏.‏

حديث عمران‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/113، رقم 216‏)‏، والحاكم ‏(‏1/601، رقم 1591‏)‏‏.‏

حديث عمر وأبى قتادة معًا‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏4/207، رقم 2383‏)‏ عن أبى قتادة عن عمر‏.‏

***

5334- من صام الأربعاء والخميس والجمعة بنى الله له قصرًا فى الجنة من لؤلؤ وياقوت وزمرد وكتب الله له براءة من النار‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس، وقال‏:‏ فيه أبو بكر العنسى مجهول يأتى بما لم يتابع عليه‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/397، 3873‏)‏ وقال‏:‏ أبو بكر العنسى مجهول يأتى بما لا يتابع عليه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/87، رقم 254‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/199‏)‏‏:‏ فيه صالح بن جبلة ضعفه الأزدى‏.‏

***

5335- من صام الأيام فى الحج ولم يجد هديًا إذا استمتع فهو ما بين إحرام أحدكم إلى يوم عرفة فهو آخرهن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر وعائشة معًا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/315، رقم 13222‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/237‏)‏‏:‏ فيه حمزة بن واقد، ولم أجد من ترجمه‏.‏

***

5336- من صام الدهر ضيق الله عليه جهنم هكذا وعقد تسعين‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى فى السنن الكبرى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/414، رقم 19728‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/403، رقم 3891‏)‏، وفى السنن الكبرى‏.‏

‏(‏4/300، رقم 8260‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 69، رقم 514‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 197، رقم 563‏)‏، والبزار ‏(‏8/67، رقم 3062‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/313، رقم 2154‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/349، رقم 3584‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/193‏)‏‏:‏ رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الكبير، ورجاله رجال الصحيح‏.‏

***

5337- من صام الدهر فقد وهب نفسه لله‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

5338- من صام الدهر ما صام وما أفطر‏.‏

‏(‏ابن جرير عن عبد الله بن الشخير‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏1/601، رقم 1590‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من صام الأبد فلا صام‏)‏‏.‏

***

5339- من صام تطوعًا فهو بالخيار ما بينه وبين نصف النهار‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

5340- من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد صام الدهر كله‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، والضياء عن أبى عثمان عن أبى ذر‏.‏ الحكيم عن معاوية بن قرة عن أبيه‏)‏‏.‏

حديث أبى عثمان‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏3/135، رقم 762‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏4/219، رقم 2410‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/545، رقم 1708‏)‏‏.‏

حديث معاوية‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏1/200‏)‏‏.‏

***

5341- من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد صام الشهر كله‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/417، رقم 3659‏)‏‏.‏

***

5342- من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/232، رقم 7170‏)‏، والبخارى ‏(‏1/22، رقم 38‏)‏، ومسلم ‏(‏1/523، رقم 760‏)‏، والترمذى ‏(‏3/67، رقم 683‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/49، رقم 1372‏)‏، والنسائى ‏(‏4/157، رقم 2203‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/420، رقم 1326‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/218، رقم 3432‏)‏‏.‏

***

5343- من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عباس‏.‏ ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏6/181‏)‏‏.‏

***

5344- من صام رمضان فعرف حدوده وتحفظ مما ينبغى أن يتحفظ منه كفر ما قبله‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى، والضياء، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/55، رقم 11541‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/322، رقم 1058‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/144‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن قريظ ذكره ابن أبى حاتم، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً‏.‏ وابن حبان ‏(‏8/219 رقم 3433‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/180‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والبيهقى فى الكبرى ‏(‏4/304، رقم 8288‏)‏، فى شعب الإيمان ‏(‏3/310، رقم 3623‏)‏‏.‏

***

5345- من صام رمضان وأتبعه ستًّا من شوال كان كصوم الدهر‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، وابن زنجويه، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن أبى أيوب‏.‏ البزار، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ثوبان‏.‏ سمويه عن جابر‏.‏ الحكيم، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/417 رقم 23580‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 104، رقم 228‏)‏، ومسلم ‏(‏2/822 رقم 1164‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/324، رقم 2433‏)‏، والترمذى ‏(‏3/132، رقم 759‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/163، رقم 2862‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/547، رقم 1716‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/396، رقم 3634‏)‏‏.‏

حديث ثوبان‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/349، رقم 3735‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏36/35‏)‏‏.‏

***

5346- من صام رمضان وستًّا من شوال فقد صام السنة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏8/398، رقم 3635‏)‏‏.‏

***

5347- من صام رمضان وستًّا من شوال فكأنما صام السنة كلها‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، وابن زنجويه، والحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/344 رقم 14752‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 336، رقم 1116‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/348 رقم 3734‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/292، رقم 8215‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏9/13، رقم 8979‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/183‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن جابر وهو ضعيف‏.‏

***

5348- من صام رمضان وستة أيام من شوال كان كصيام السنة كلها الحسنة بعشر أمثالها‏.‏

‏(‏أبو على الحسن بن أحمد بن البنا فى مشيخته، وابن النجار عن البراء‏)‏‏.‏

***

5349- من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة‏.‏

‏(‏البغوى عن عكرمة بن خالد عن عريف من عرفاء قريش عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/78، رقم 16760‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/190‏)‏‏:‏ فيه من لم يسم وبقية رجاله ثقات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من صام شهر رمضان‏)‏‏.‏

***

5350- من صام رمضان وصلى الصلوات الخمس وحج البيت كان حقا على الله أن يغفر له‏.‏

‏(‏النسائى عن معاذ‏)‏‏.‏

***

5351- من صام رمضان وصلى الصلوات وحج البيت كان حقًّا على الله أن يغفر له إن هاجر فى سبيل الله أو مكث بأرضه التى ولد بها‏.‏

‏(‏الترمذى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/675، رقم 2530‏)‏‏.‏

***

5352- من صام رمضان وغدا بغسل إلى المصلى وختمه بصدقة رجع مغفورًا له‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/57، رقم 5784‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/198‏)‏‏:‏ فيه نصر بن حماد، وهو متروك‏.‏

***

5353- من صام رمضان وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما كان قبل ذلك من عمل‏.‏

‏(‏ابن النجار، وابن صصرى فى أماليه عن عائشة‏)‏‏.‏

***

5354- من صام رمضان وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/503، رقم 10544‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/420، رقم 1326‏)‏، والترمذى ‏(‏3/67، رقم 683‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/308، رقم 3618‏)‏‏.‏

***

5355- من صام ستًّا بعد يوم الفطر فكأنما صام الدهر والسنة‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن غنام عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/184‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الرحمن بن غنام لم أعرفه‏.‏ و1ابن عساكر ‏(‏43/485‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏5/337‏)‏‏.‏

***

5356- من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة ومن جاء بالحسنة فله عشر أمثالها‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/547، رقم 1715‏)‏‏.‏

***

5357- من صام شهر رمضان وستًّا من شوال والأربعاء والخميس دخل الجنة‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏.‏ أبو نعيم عن عكرمة بن خالد بن العاص عن أبيه‏)‏‏.‏

حديث الرجل‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/78، رقم 16760‏)‏ عن عريف من عرفاء قريش عن أبيه‏.‏

حديث عكرمة بن خالد بن العاص‏:‏ قال الهيثمى ‏(‏3/190‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وفيه من لم يسم، وبقية رجاله ثقات‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏من صام رمضان‏)‏‏.‏

***

5358- من صام فى كل شهر حرام الخميس والجمعة والسبت كتب له عبادة سبعمائة سنة‏.‏

‏(‏ابن شاهين فى الترغيب، وابن عساكر عن أنس وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏19/116‏)‏‏.‏

***

5359- من صام من الشهر ثلاثة أيام فليصم الثلاثة أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن إسماعيل بن جرير عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/333، رقم 2391‏)‏‏.‏

***

5360- من صام من كل شهر حرام ثلاثة أيام يوالى بينهن غفر الله له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

5361- من صام يوم الأربعاء والخميس والجمعة بنى الله له بيتًا فى الجنة يرى ظاهره من باطنه وباطنه من ظاهره‏.‏

‏(‏ابن منيع، والطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/250، رقم 7981‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/199‏)‏‏:‏ فيه صالح بن جبلة ضعفه الأزدى‏.‏

***

5362- من صام يوم الأربعاء والخميس والجمعة وتصدق بما قل أو كثر غفر الله له ذنوبه وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان، وفى السنن الكبرى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/396، رقم 3871‏)‏، وفى السنن الكبرى ‏(‏4/295، رقم 8232‏)‏‏.‏

***

5363- من صام يوم الأربعاء ويوم الخميس ويوم الجمعة ثم تصدق يوم الجمعة بما قل من ماله أو كثر غفر له كل ذنب عمله حتى يصير كيوم ولدته أمه من الخطايا‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر‏.‏ البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏12/347، رقم 13308‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/199‏)‏‏:‏ فيه محمد بن قيس المدنى أبو حازم ولم أجد من ترجمه‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/397، رقم 3872‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/397، رقم 3871‏)‏‏.‏

***

5364- من صام يوم الجمعة كتب الله له عشرة أيام عددهن من أيام الآخرة غراء زهراء لا يشاكلهن أيام الدنيا‏.‏

‏(‏أبو الشيخ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/393، رقم 3862‏)‏‏.‏

***

5365- من صام يوم عرفة غفر الله له سنتين سنة أمامه وسنة خلفه‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن أبى سعيد الخدرى عن قتادة بن النعمان‏.‏ عبد بن حميد، وابن زنجويه، وابن عساكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث قتادة بن النعمان‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/551، رقم 1731‏)‏ قال البوصيرى‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والطبرانى‏.‏

‏(‏19/4، رقم 6‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد الخدرى‏:‏ أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 299، رقم 967‏)‏، وابن عساكر ‏(‏43/230‏)‏‏.‏

***

5366- من صام يوم عرفة غفر له سنتين متتابعتين‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، والطبرانى، وابن جرير، والضياء عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 170، رقم 464‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/179، رقم 5923‏)‏‏.‏

***

5367- من صام يوم عرفة كان له كفارة سنتين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/72، رقم 11081‏)‏‏.‏

***

5368- من صام يومًا ابتغاء وجه الله بعده الله من جهنم كبعد غراب طار وهو فرخ حتى مات هرما‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والبغوى، وابن زنجويه، وابن قانع، والطبرانى، وابن النجار، والطبرانى عن سلامة، ويقال سلمة بن قيصر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/280‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/56، رقم 6365‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏2/222، رقم 921‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/181‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة، وفيه كلام‏.‏

***

5369- من صام يومًا تطوعًا غرست له شجرة فى الجنة ثمرها أصغر من الرمان وأضخم من التفاح وعذوبته كعذوبة الشهد وحلاوته كحلاوة العسل يطعم الله منه الصائم يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن قيس بن يزيد الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/365، رقم 935‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/183‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن يزيد الأهوازى قال الذهبى‏:‏ لا يعرف‏.‏

***

5370- من صام يومًا تطوعًا فلو أعطى ملء الأرض ذهبًا ما وفى أجره دون يوم الحساب‏.‏

‏(‏ابن عساكر، وابن النجار عن خراش عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/40‏)‏‏.‏

***

5371- من صام يومًا تطوعًا لم يطلع عليه أحد لم يرض الله له بثواب دون الجنة‏.‏

‏(‏الخطيب عن سهل بن سعد‏.‏ الخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث سهل بن سعد‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏1/278‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏1/278‏)‏‏.‏

***

5372- من صام يومًا تطوعًا واحتسابًا بعده الله من النار أربعين خريفًا‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن جرير‏)‏‏.‏

***

5373- من صام يومًا فى سبيل الله باعد الله بينه وبين النار بذلك اليوم سبعين خريفًا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 291، رقم 2186‏)‏، وأحمد ‏(‏3/59، رقم 11577‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1044، رقم 2685‏)‏، ومسلم ‏(‏2/808، رقم 1153‏)‏، والترمذى ‏(‏4/166، رقم 1623‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏4/172، رقم 2245‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏4/296، رقم 8235‏)‏‏.‏

***

5374- من صام يومًا فى سبيل الله باعد الله منه جهنم مسيرة مائة عام‏.‏

‏(‏النسائى، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن عساكر عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/174، رقم 2254‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/301، رقم 1767‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/335، رقم 927‏)‏، وابن عساكر ‏(‏49/102‏)‏‏.‏

***

5375- من صام يومًا فى سبيل الله باعد الله وجهه عن النار مسيرة مائة عام ركض الفرس الجواد المضمر‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/198، رقم 7806‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/194‏)‏‏:‏ فيه مطرح، وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المضمر‏)‏‏:‏ المعد للسباق بالعلف والتمرين‏.‏

***

5376- من صام يومًا فى سبيل الله باعد الله وجهه من النار مسيرة مائة عام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمرو بن عتبة‏)‏‏.‏

***

5377- من صام يومًا فى سبيل الله باعد الله وجهه من جهنم سبعين عامًا‏.‏

‏(‏النسائى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/173، رقم 2247‏)‏‏.‏

***

5378- من صام يومًا فى سبيل الله باعده الله عن النار مقدار مائة عام‏.‏

‏(‏ابن منده عن جثام بن قيس‏)‏‏.‏

الحديث ذكره الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/464، ترجمة 1099 جثامة بن قيس‏)‏ وقال‏:‏ ذكره ابن منده، وروى من طريق حبيب عن أبى بشر، عن جثامة‏.‏‏.‏‏.‏ فذكر الحديث بنحوه‏.‏ وقال‏:‏ وفى الإسناد من لا يعرف‏.‏

***

5379- من صام يومًا فى سبيل الله تطوعا جعل الله بينه وبين النار خندقًا كما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏ابن زنجويه، والترمذى- غريب- والطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/167، رقم 1624‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏8/235، رقم 7921‏)‏‏.‏

***

5380- من صام يومًا فى سبيل الله جعل الله بينه وبين النار سبع خنادق كل خندق كما بين سبع سموات وسبع أرضين‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/358‏)‏‏.‏

***

5381- من صام يومًا فى سبيل الله زحزح الله وجهه عن النار بذلك اليوم سبعين خريفًا‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- غريب- والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/300 رقم 7977‏)‏، والترمذى ‏(‏4/166، رقم 1622‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/97، رقم 2552‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/548، رقم 1718‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/514، رقم 7540‏)‏ وأورده ابن عدى‏.‏

‏(‏4/156، ترجمة 979 عبد الله بن عبد العزيز بن أبى ثابت‏)‏‏.‏

***

5382- من صام يومًا فى سبيل الله كان بينه وبين النار كما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏49/213‏)‏‏.‏

***

5383- من صام يومًا فى سبيل فريضة باعد الله منه نار جهنم كما بين السموات والأرضين السبع ومن صام يومًا تطوعا باعد الله منه جهنم مسيرة ما بين السماء والأرض‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عتبة بن عبد السلمى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/119، رقم 295‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/194‏)‏‏:‏ فيه الواقدى، وفيه كلام كثير، وقد وثق‏.‏

***

5384- من صام يومًا من المحرم فله بكل يوم ثلاثون حسنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/72، رقم 11082‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/190‏)‏‏:‏ فيه الهيثم بن حبيب عن سلام، وعن سلام الطويل، وضعيف، وأما الهيثم بن حبيب، فلم أر من تكلم فيه غير الذهبى اتهمه بخبر رواه، وقد وثقه ابن حبان‏.‏

***

5385- من صام يومًا من رجب عدل صيام شهر ومن صام منه سبعة أيام أغلقت عنه أبواب الجحيم السبعة ومن صام منه ثمانية أيام فتحت له أبواب الجنة الثمانية ومن صام منه عشرة أيام بدل الله سيئاته حسنات ومن صام منه ثمانية عشر يومًا نادى مناد إن الله قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/331‏)‏‏.‏

***

5386- من صام يومًا من رجب كان كصيام سنة ومن صام سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم ومن صام ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة ومن صام عشرة أيام لم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه ومن صام خمسة عشر يومًا نادى مناد من السماء قد غفرت لك ما سلف فاستأنف العمل قد بدلت سيئاتك حسنات ومن زاد زاده الله وفى رجب حمل نوح بالسفينة فصام نوح وأمر من معه أن يصوموا وجرت بهم السفينة ستة أشهر إلى آخر ذلك لعشر خلون من المحرم‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/368، رقم 3801‏)‏‏.‏

***

5387- من صام يومًا من رمضان بإنصات وسكون وتكبير وتهليل وتحميد يحل حلاله ويحرم حرامه غفر الله له ذنوبه كلها‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

5388- من صام يومًا من رمضان فسلم من ثلاثة ضمنت له الجنة على ما فيه سوى الثلاثة لسانه وبطنه وفرجه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏54/166‏)‏‏.‏

***

5389- من صام يومًا من رمضان محتسبًا كان له بصومه ما لو أن أهل الدنيا اجتمعوا منذ كانت الدنيا إلى أن تنقضى لأوسعهم طعامًا وشرابًا لا يطلب إلى أهل الجنة شيئًا من ذلك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/108، رقم 11199‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/142‏)‏‏:‏ فيه الوليد بن الوليد القلانسى، وثقه أبو حاتم، وضعفه جماعة‏.‏

***

5390- من صام يومًا يبتغى بذلك وجه الله باعد الله بينه وبين النار خمسين عامًا للراكب المسرع‏.‏

‏(‏ابن زنجويه عن عبد الرحمن بن غنم‏)‏‏.‏

***

5391- من صبر على القوت الشديد صبرًا جميلاً أسكنه الله من الفردوس من حيث شاء‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/45، رقم 7912‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/248‏)‏‏:‏ فيه إسماعيل بن عمرو البجلى، وثقه ابن حبان، وضعفه الجمهور، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/125، رقم 9722‏)‏‏.‏

***

5392- من صبر على حر مكة ساعة من نهار تباعدت منه جهنم مسيرة مائتى عام وتقربت منه الجنة مسيرة مائتى عام‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة، وفيه عبد الرحيم بن زيد العمى متروك عن أبيه وليس بالقوى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الفاكهى فى أخبار مكة ‏(‏2/310، رقم 1565‏)‏‏.‏

***

5393- من صبر على لأواء المدينة وجهدها كنت له شهيدًا أو شفيعًا يوم القيامة لينحازن الإيمان إلى المدينة كما ينحاز السيل الدمن‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عروة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/266، رقم 17163‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الدمن‏)‏‏:‏ مفردها دمنة وهى ما تدمنه الأبل والغنم بأبوالها وأبعارها أى تلبده فى مرابضها فربما نبت فيها النبات الحسن النضير‏.‏

***

5394- من صبغ بالسواد لم ينظر الله إليه يوم القيامة ومن نتف شيبه قمعه الله بمقامع من نار يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏34/114‏)‏‏.‏

***

5395- من صدع رأسه فى سبيل الله فاحتسب غفر الله له ما كان من قبل ذلك من ذنب‏.‏

‏(‏البزار، والطبرانى، والخطيب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏6/413، رقم 2437‏)‏، أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/302‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والخطيب ‏(‏12/100‏)‏‏.‏

***

5396- من صدق الله نجا ومن عرفه اتقى ومن أحبه استحيى ومن رضى بقسمته استغنى ومن حذره أمن ومن أطاعه فاز ومن توكل عليه اكتفى ومن كانت همته عند نومه ويقظته لا إله إلا الله وكانت الدنيا تحثه على الآخرة وتحذره الفاقرة‏.‏

‏(‏أبو عبد الرحمن السلمى عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ومَنْ كانت همته‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ جواب من الشرطية هنا محذوف ولعله سقط من المخطوط‏.‏

***

5397- من صرع عن دابته فهو شهيد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/323، رقم 892‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/301‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ قال الحافظ فى الفتح ‏(‏6/18‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/290، رقم 1752‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/283‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

5398- من صلى أربع ركعات بعد العشاء ثم أوتر فنام على وتره فهو فى صلاة حتى يصبح‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

5399- من صلى أربع ركعات بعد المغرب قبل أن يكلم أحدًا رفعت له فى عليين وكان كمن أدرك ليلة القدر فى المسجد الأقصى وهى خير من قيام نصف ليلة‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

5400- من صلى أربع ركعات بعد المغرب كان كمن عقب غزوة بعد غزوة فى سبيل الله عز وجل‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/445، رقم 1262‏)‏‏.‏

***

5401- من صلى أربع ركعات خلف العشاء الآخرة فقرأ فى الركعتين الأوليين ‏{‏ قل يا أيها الكافرون ‏}‏ و ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ وقرأ فى الأخريين ‏{‏ تبارك الذى بيده الملك ‏}‏ و ‏{‏ الم تنزيل ‏}‏ كتبن له كأربع ركعات من ليلة القدر‏.‏

‏(‏ابن نصر، وأبو الشيخ، والطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/437، رقم 12240‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/231‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن سنان أبو فروة الرهاوى ضعفه أحمد وابن المدينى وابن معين وقال البخارى مقارب الحديث وثقه مروان بن معاوية وقال أبو حاتم محله الصدق وكانت فيه غفلة‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/477، رقم 4289‏)‏‏.‏

***

5402- من صلى أربع ركعات قبل العصر حرم الله بدنه على النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/281، رقم 611‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/222‏)‏‏:‏ فيه نافع بن مهران وغيره ولم أجد من ذكرهم‏.‏

***

5403- من صلى أربع ركعات قبل العصر حرم الله شحمه على النار‏.‏

‏(‏ابن النجار عن على‏)‏‏.‏

***

5404- من صلى أربع ركعات قبل العصر لم تمسه النار‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمرو وفيه حجاج بن نصير ضعفه الأكثرون‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/88، رقم 2580‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/22‏)‏‏:‏ فيه حجاج بن نصر والأكثرون على تضعيفه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏4/463، ترجمة 2097 يمان بن المغيرة العنزى‏)‏ وقال بعد أن روى الحديث من طريقه‏:‏ روى من غير هذا الوجه بإسناد أصلح من هذا‏.‏

***

5405- من صلى أربعًا قبل الظهر كان له أجره كعتق رقبة أو قال أربع رقبات من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن صفوان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/150، رقم 6052‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/220‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أجد من ترجمهم‏.‏

***

5406- من صلى أربعًا قبل الظهر وأربعًا بعدها لم تمسه النار‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏3/266، رقم 1817‏)‏، والرافعى ‏(‏2/101‏)‏‏.‏

***

5407- من صلى أربعين يومًا صلاة الفجر وعشاء الآخرة فى جماعة أعطاه الله براءتين براءة من النار وبراءة من النفاق‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن عساكر، وابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏14/288‏)‏، وابن عساكر ‏(‏52/338‏)‏‏.‏

***

5408- من صلى أربعين يومًا فى جماعة ثم انفتل عن صلاة المغرب فأتى بركعتين قرأ فى أول ركعة بفاتحة الكتاب و ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ وفى الثانية بفاتحة الكتاب و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها‏.‏

‏(‏الخطيب عن أنس وهو واه‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏7/95‏)‏‏.‏ وأورده أيضًا‏:‏ ابن الجوزى فى العلل المتناهية ‏(‏1/431، رقم 734‏)‏ وقال‏:‏ لا يصح، ولا يعلم رواه غير بكر بن أحمد عن يعقوب بن تحية، وكلاهما مجهول الحال‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سلخها‏)‏‏:‏ أى جلدها‏.‏

***

5409- من صلى البردين دخل الجنة‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى بكر بن أبى موسى عن أبيه‏.‏ ابن حبان عن أبى بكر بن عمارة عن أبيه‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر بن أبى موسى عن أبيه‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏1/440، رقم 635‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏1/210، رقم 548‏)‏، والدارمى ‏(‏1/391، رقم 1425‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر بن عمارة عن أبيه‏:‏ أخرجه ابن حبان ‏(‏5/32، رقم 1739‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البردين‏)‏‏:‏ الفجر والعصر‏.‏

***

5410- من صلى الجمعة كتبت له حجة متقبلة فإن صلى العصر كانت له عمرة فإن يمسى فى مكانه لم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

***

5411- من صلى الخمس فليس من الغافلين‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

5412- من صلى الصبح ثم قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ مائة مرة قبل أن يتكلم فكلما قرأ ‏{‏ قل هو الله أحد ‏}‏ غفر له ذنب سنة‏.‏

‏(‏ابن السنى، والطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/96، رقم 232‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/109‏)‏‏:‏ فيه محمد بن عبد الرحمن القشيرى، وهو متروك‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏3/659، رقم 6427‏)‏‏.‏

***

5413- من صلى الصبح ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس جعل الله بينه وبين النار سترًا‏.‏

‏(‏البزار عن السيد الحسن‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏4/173، رقم 1335‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/106‏)‏‏:‏ فيه سعد بن طريف الحذاء وهو متروك‏.‏

***

5414- من صلى الصبح فهو فى ذمة الله فلا تخفروا الله فى ذمته‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏1/434، رقم 222‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏

***

5415- من صلى الصبح فهو فى ذمة الله فلا تخفروا الله فى عهده فمن قتله طلبه الله حتى يكبه فى النار على وجهه‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وابن عساكر عن أبى بكر الصديق‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1301، رقم 3945‏)‏ وابن عساكر ‏(‏11/347‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏1/152، رقم 64‏)‏ وقال‏:‏ إسناده منقطع‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/167‏)‏‏:‏ هذا إسناد رجاله ثقات إلا أنه منقطع‏.‏

***

5416- من صلى الصبح فهو فى ذمة الله فلا يتبعنكم الله بشىء من ذمته‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/465، رقم 2164‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

5417- من صلى الصبح فهو فى ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشىء فإنه من يطلبه من ذمته بشىء يدركه ثم يكبه على وجهه فى نار جهنم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ومسلم، والترمذى، وأبو عوانة، وأبو نعيم عن جندب البجلى‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 126، رقم 938‏)‏، وأحمد ‏(‏4/313، رقم 18834‏)‏، ومسلم ‏(‏1/454، رقم 657‏)‏، والترمذى ‏(‏1/434، رقم 222‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأبو عوانة ‏(‏1/356، رقم 1276‏)‏‏.‏

***

5418- من صلى الصبح فهو فى ذمة الله يا ابن آدم لا يطلبنك الله بشىء من ذمته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

قال الهيثمى ‏(‏1/297‏)‏‏:‏ فى إسناده مقال‏.‏

***

5419- من صلى الصبح فهو مؤمن وهو فى جوار الله فلا تخفروا الله فى جواره‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏29/48‏)‏‏.‏

***

5420- من صلى الصبح فى جماعة فهو فى ذمة الله فمن أخفر ذمة الله كبه الله فى النار على وجهه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/296‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أخفر‏)‏‏:‏ نقص العهد‏.‏

***

5421- من صلى الصبح فى مسجد جماعة ثم مكث حتى يسبح سبحة الضحى كان له كأجر حاج ومعتمر تام له حجته وعمرته‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة وعتبة بن عبد معًا‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/129، رقم 317‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/104‏)‏‏:‏ فيه الأحوص بن حكيم وثقه العجلى وغيره وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات وفى بعضهم خلاف لا يضر‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يسبح سبحة الضحى‏)‏‏:‏ أى ينتفل نافلة الضحى‏.‏

***

5422- من صلى الصبح قبل أن تطلع الشمس فليمض فى صلاته‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏52/155‏)‏‏.‏

***

5423- من صلى الصبح كان فى جوار الله حتى يمسى ومن صلى صلاة العصر كان فى جواره فلا تخفروا الله فى جواره فإن من يخفر الله فى جواره يطلبه الله ثم أدركه ثم يكبه على منخره‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن زيد بن أسلم عمن حدثه مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏1/176، رقم 468‏)‏‏.‏

ومن غيبة الحديث‏:‏ ‏(‏تخفروا‏)‏‏:‏ تنقضوا عهد الله‏.‏

***

5424- من صلى الصلوات الخمس فأتمهن وأقامهن وصلاهن لوقتهن جاء يوم القيامة وله على الله عهد أن لا يعذبه ومن لم يصلهن ولم يقمهن جاء يوم القيامة وليس له على الله عهد إن شاء غفر له وإن شاء عذبه‏.‏

‏(‏سعيد بن منصور عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

***

5425- من صلى الصلوات الخمس يتم ركوعهن وسجودهن وصام رمضان كان حقا على الله أن يغفر له إن هاجر فى سبيل الله أو مكث فى أرضه التى ولد بها‏.‏

‏(‏أحمد، ومحمد بن نصر عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/240، رقم 22140‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/675، رقم 2530‏)‏‏.‏

***

5426- من صلى الصلوات لوقتها وأسبغ لها وضوءها وأتم لها قيامها وخشوعها وركوعها وسجودها خرجت وهى بيضاء مسفرة تقول حفظك الله كما حفظتنى ومن صلى الصلاة لغير وقتها ولم يسبغ لها وضوءها ولم يتم لها خشوعها ولا ركوعها ولا سجودها خرجت وهى سوداء مظلمة تقول ضيعك الله كما ضيعتنى حتى إذا كانت حيث شاء الله لفت كما يلف الثوب الخلق ثم ضرب بها وجهه‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/263، رقم 3095‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/302‏)‏‏:‏ فيه عباد بن كثير وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مسفرة‏)‏‏:‏ مشرقة ومضيئة‏.‏

***

5427- من صلى الضحى ركعتين لم يكتب من الغافلين ومن صلى أربعًا كتب من القانتين ومن صلى ستًّا كفى ذلك اليوم ومن صلى ثمانيًا كتبه الله تعالى من العابدين ومن صلى ثنتى عشرة ركعة بنى الله له بيتًا فى الجنة وما من يوم ولا ليلة إلا من يمن به على عباده وصدقة وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/237‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه موسى بن يعقوب الزمعى وثقه ابن معين وابن حبان وضعفه ابن المدينى وغيره وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5428- من صلى الضحى وصام ثلاثة أيام من الشهر ولم يترك الوتر فى سفر ولا حضر كتب له أجر شهيد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/241‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه أيوب بن نهيك ضعفه أبو حاتم وغيره ووثقه ابن حبان وقال يخطىء‏.‏

***

5429- من صلى الضحى وقبل الأولى أربعًا بنى له بيت فى الجنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/238‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/88، رقم‏:‏ 4753‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/238‏)‏‏:‏ فيه جماعة لا يعرفون‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الأولى‏)‏‏:‏ الظهر ؛ لأنه أول الصلوات المفروضة فى ليلة الإسراء، وهى أول الصلوات المفعلوة فى الضحى، أى فى النهار‏.‏

***

5430- من صلى العشاء الآخرة فى جماعة فكأنما صلى الليل كله ومن صلى الغداة فى جماعة فكأنما صلى النهار كله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/92، رقم 148‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند أبى داود والترمذى بطرف‏:‏ ‏(‏من صلى العشاء فى جماعة‏)‏‏.‏

***

5431- من صلى العشاء الآخرة فى جماعة فى رمضان فقد أدرك ليلة القدر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/340، رقم 3706‏)‏‏.‏

***

5432- من صلى العشاء فى جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/179، رقم 7745‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/40‏)‏‏:‏ فيه مسلمة بن على وهو ضعيف‏.‏

***

5433- من صلى العشاء فى جماعة فكأنما قام نصف ليلة ومن صلى الصبح فى جماعة فكأنما صلى الليل كله‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن حبان عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/68، رقم 491‏)‏، ومسلم ‏(‏1/454، رقم 656‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/408، رقم 2059‏)‏‏.‏

***

5434- من صلى العشاء فى جماعة كان كقيام نصف ليلة ومن صلى العشاء والفجر فى جماعة كان كقيام ليلة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن عثمان بن عفان‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/525، رقم 2008‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/152، رقم 555‏)‏، والترمذى ‏(‏1/433، رقم 221‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏5/408، رقم 2060‏)‏‏.‏

***

5435- من صلى العشاء فى جماعة وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد كان كعدل ليلة القدر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/254 رقم 5239‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/40‏)‏‏:‏ فى إسناده ضعيف غير متهم بالكذب‏.‏

***

5436- من صلى العشاء والغداة فى جماعة فكأنما قام الليل‏.‏

‏(‏ابن حبان عن عثمان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏5/407، رقم 2058‏)‏‏.‏

***

5437- من صلى العصر وجلس على خير حتى يمسى كان أفضل ممن أعتق ثمانية من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/262، رقم 13786‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/410، رقم 563‏)‏‏.‏

***

5438- من صلى الغداة ثم ذكر الله حتى تطلع الشمس ثم قام صلى ركعتين أو أربع ركعات لم تمس جلده النار‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن بن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/420، رقم 3957‏)‏‏.‏

***